ماذا استفيد لو سجلت في عالم اربد

1 التخلص من الاعلانات المزعجة و خصوصا الفتحات الاجبارية
2 مشاركة الاعضاء في التعليقات
3 دخول غرفة الدردشة ( الشات )
4 امكانية رؤية الروابط المخفية عن الزوار
5 امكانية رؤية الصور المخفية عن الزوار
6 امكانية رؤية و المشاركة ببعض الاقسام المخفية عن الزوار
7 الحصول على صندوق بريد بعد اتمام العدد المطلوب من المشاركات
8 التعرف على اعضاء عالم اربد و اضافتهم كاصدقاء
9 امكانية رؤية القوائم الجانبية للمنتدى و المخفية عن الزوار



 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تحميل كتاب قانون الجذب لصلاح الراشد pdf , كتاب قانون الجذب لصلاح الراشد
أمس في 22:10 من طرف tobitouti

» تحميل كتاب فتافيت للطبخ كامل مجانا pdf و وورد و txt كامل , كتاب فتافيت للطبخ
22/11/2014, 22:26 من طرف ssmo9999

» خمسة لا تعود
21/11/2014, 00:22 من طرف ديمه

» اسئه لاتسألها ابدا?
21/11/2014, 00:21 من طرف ديمه

» حكم رائعه لها معنى
21/11/2014, 00:20 من طرف ديمه

» : حبيبي أنت لي سحابة تسقني بالعشق ..
21/11/2014, 00:16 من طرف ديمه

» أحسد الأطفال
21/11/2014, 00:15 من طرف ديمه

» مساء الخير
21/11/2014, 00:12 من طرف ديمه

» تحميل و مشاهدة فيلم كيم كارداشيان الاباحي ليلة زفافها - Kim Kardashian Video
18/11/2014, 16:12 من طرف احمدبوبو

» تحميل و مشاهدة فيلم جناح الهوى بحودة عالية - مشاهدة الفيلم المغربي جناح الهوى
18/11/2014, 00:26 من طرف Middoo12

» تعريف كرت صوت خارجي كريتف
15/11/2014, 00:00 من طرف alzahed

» مخطوطات و اشارات بالصور
11/11/2014, 20:40 من طرف jojoman

»  طريقة استخدام الكلاب لاخراج الدفائن والكنوز
11/11/2014, 20:37 من طرف jojoman

» كيفية الاستدلال على اماكن وجود الدفائن بواسطة الاستعانة
11/11/2014, 20:31 من طرف jojoman

» الطرق في استخراج الدفائن والكنوز
11/11/2014, 19:52 من طرف jojoman

قائمة الازرار السريعة
   المنتدى الاقتصادي
منتدى الرياضة
حالة الطقس اليوم
---------------
دردشة اربد
نكت
كركاتير
منتدى وسائل النقل
منتدى الالعاب
فوازير و العاب
ابراج اليوم
---------------
قسم الرقص
افلام و مسلسلات و ممثلين
افلام و صور الكرتون
صور جميلات العالم
الاغاني و الموسيقى
---------------
مدارس و جامعات
تكنولوجيا
ادب و شعر
غرائب و عجائب
حقائق علمية
اسرار و امور غامضة
فلك و جولوجيا
منتدى الحيوانات و النباتات
---------------
اسلاميات
الاسرة
جمال و اناقة و ازياء
ماكولات و حلويات
فنون و هوايات
---------------
منتدى التاريخ
منوعات عربية
منتدى السياحة و السفر

____________________


pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>
شاطر | 
 

 كيفية كتابة مقال سياسي ناجح , خطوات كتابة المقال السياسي , كيف تكتب مقالاً سياسياً ناجحاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar
50
50


وسام المشرف المتميز لم يحصل على اي وسام لم يحصل على اي وسام بعد لم يحصل على اي وسام وسام صاحب افضل الردود وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
اردني
انثى استاذ
السمك googlechrome عدد المساهمات عدد المساهمات: 74409
رصيد الذهب رصيد الذهب: 159923

مُساهمةموضوع: كيفية كتابة مقال سياسي ناجح , خطوات كتابة المقال السياسي , كيف تكتب مقالاً سياسياً ناجحاً    4/3/2012, 16:02


كيفية كتابة مقال سياسي ناجح , خطوات كتابة المقال السياسي , كيف تكتب مقالاً سياسياً ناجحاً
كيفية كتابة مقال سياسي ناجح , خطوات كتابة المقال السياسي , كيف تكتب مقالاً سياسياً ناجحاً


كيف تكتب مقالاً سياسياً ناجحاً ؟ - منير الماوري

يرسل إليّ بعض الكتاب الشباب مقالات سياسية من آن لآخر مصحوبة بالتعبير عن إحباطهم بأن رئيس تحرير صحيفة الجمهورية الزميل سمير اليوسفي أو رئيس تحرير صحيفة المصدر الزميل سمير جبران أو من ينوب عن أي منهما رفض نشر تلك المقالات في الصحيفة أو موقعها الإلكتروني.

وبعد أن أقرأ مطلع تلك المقالات أضطر لمصارحة كاتبيها بأنني أعذر مسؤولي الصحيفة لرفضهم النشر, موضحاً للمحتج مكامن الخلل في مقاله، فيفاجأ الكاتب الناشئ بأن الخلل ليس في رأيه ولكن في أسلوب صياغة هذا الرأي، أو أسلوب عرض البضاعة في سوق تنافسي محموم بين البضائع.. ومن أجل تعميم الفائدة فقد قررت أن أتحدث اليوم عن أهم معايير المقال السياسي الناجح، ليس من حيث قابليته للنشر فقط ولكن أيضاً من حيث جعل القارئ يكمل قراءته سواء اتفق القارئ مع مضمونه أو لم يتفق.

أولاـ قبل كتابة المقال:
- قبل أن تبدأ في كتابة المقال عليك أن تسأل نفسك ماذا تريد أن تقول، وما هو الجديد في ما تريد أن تقوله؟ أو بتعبير آخر: ما هي رسالتك التي تحاول إيصالها للمتلقي ولم يتطرق أحد إليها قبلك. فإذا لم تسأل نفسك هذا السؤال، وتجيب عليه بأقل عدد من الكلمات، فإن السؤال ذاته سوف يطرحه عليك رئيس تحرير الصحيفة التي تكتب لها، أو القارئ الذي سيتحسر على الوقت الذي ضيعه في قراءة مقالك. وأسوأ كاتب هو ذلك الذي يتساءل القارئ بعد إكمال قراءة مقاله: “يا ترى ماذا يريد هذا الكاتب أن يقول؟!

ليس هناك كتابة من أجل الكتابة بل يجب أن يكون المقال له هدف واضح يمكن إيراده ضمنياً أو صراحة. وقبل أن تضع يديك على لوحة مفاتيح حاسوبك عليك أن تتذكر ما يلي:

- ليكن شعارك هو “القارئ أولاً”، وهذا الشعار مستوحى من الحكمة التي يرفعها التجار: “الزبون أولاً”. القارئ هو زبونك ورأسمالك وليس حكومة أو حزب أو مسؤولاً، فاحترم عقل القارئ قبل ان تخاطبه، ولا تهتم بأتباع الحكومة ولا بالمعارضة إلا من حيث كونهم قراء.
- إذا كنت ما زلت تستخدم القلم في كتابة مقالك أو الفاكس في إرساله وليس الكمبيوتر والإيميل فلا تتعب نفسك، فلن يعيد طباعته أحد نيابة عنك من أجل نشره، إلا إذا كنت سياسياً كبيراً وقلت كلاما مهما وخطيرا، وهذا ما لا ينطبق عليك.

ثانيا ـ اختيار العنوان والمقدمة والخاتمة:
- يجب أن يكون العنوان مشوقا ومختصرا ومتطابقا مع مضمون المقال، فالقارئ يختار المقالات من خلال عناوينها، ولا يجوز تضليل القارئ بعنوان مخادع. وعلى الكاتب أن يعطي لعنوان المقال ومطلعه أكبر جزء من التفكير وأقل جزء من حجم المقال. ويفضل أن يختار الكاتب عنوانا مؤقتا لمشروع المقال ثم يعيد التفكير في العنوان بعد الانتهاء من كتابة المقال. أما المقدمة فيجب أن تكون مختصرة أيضاً ومشوقة لقراءة متن المقال، أو غير موجودة أساساً، فأنجح أنواع المقالات هي تلك التي يدخل الكاتب في موضوعها مباشرة بدون مقدمات مرهقة للقارئ قد تقتل الرغبة في إكمال القراءة.

- إذا وجدت أن المقدمة يمكن أن تستغرق أكثر من فقرة قصيرة أو أطول من بضعة أسطر فاحذفها وأبدأ بالخاتمة، وستجد أن الخاتمة هي افضل مقدمة لأنها تتضمن الرسالة التي تريد إيصالها للقارئ، فإذا لم يكمل أحدهم القراءة لأي سبب، فإن الرسالة قد علقت في ذهنه.

- إذا احترت في كتابة المقدمة فتخيل نفسك صاعداً أو نازلاً في مصعد القصر الجمهوري ومعك في المصعد الرئيس عبدربه منصور هادي، ولديك أقل من دقيقتين كي توصل له رسالتك بكلمات قليلة؛ لأن المصعد سوف يتوقف ويخرج منه الرئيس بعيداً عنك. تلك الكلمات القليلة هي التي يجب أن ترميها على اذنيه في أقصر وقت ممكن، وهي التي تصلح مقدمة للمقال أو بالأصح خاتمة في مطلع المقال على هيئة هرم مقلوب.

ثالثا ـ متن المقال:
- إذا كانت المقالات السياسية الناجحة هي التي يتضمن عنوانها ومقدمتها( الرسالة) التي يريد الكاتب ( المرسل) إيصالها للقارئ (المتلقي) فإن المتن يجب أن يتضمن الأدلة والحيثيات التي توصل عن طريقها الكاتب للاستنتاج الذي بدأ به. ومن هنا تأتي أهمية احترام عقل القارئ فلا تحاول استغباءه أو إملاء القناعات عليه دون براهين. وعلى سبيل المثال، قبل أيام كنت قد استعضت عن مقالي هنا بمقال للزميل الكاتب عادل الربيعي رغم اختلافي الجذري معه في الرأي، ولكن الذي جذبني لمقاله هو احترامه لعقل القارئ بإيراده براهين توضح الأسباب التي تجعله يعتقد أن الرئيس السابق لم يكن مخلوعا. ولا يهم ما هو رأيك فلا يوجد رأي صح ورأي خطأ ولكن الأهم هو أن تشرح للقارئ كيف توصلت إلى هذا الرأي. فعندما تقول على سبيل المثال إن طارق محمد عبدالله صالح من أنزه مسؤولي العهد السابق وأكثرهم كفاءة، فعليك أن توضح كيف توصلت إلى هذه القناعة، لأن القارئ سوف يتساءل وهو يقرأ كلامك عن التحف المنقولة من دار الرئاسة إلى جامع الصالح، باعتراف موثق صادر عن الأمانة العامة للرئاسة، وعن تفجير جامع النهدين الذي يفترض أن من تمدحه كان مسؤولاً عن حمايته. هل هذه الحوادث تدل على نزاهة وكفاءة؟! أم على عدم احترام عقل القارئ؟

- المقال الذي تعتقد أنه يحتاج خمسة آلاف كلمة حاول أن تختصره إلى ألف كلمة فقط، لأننا نعيش عصر السرعة، فحاول ان تستفيد من خاصية عد الكلمات في برنامج ميكروسفت وورد، واجعل مقالك يقتصر على فكرة أساسية واحدة، وان كان هناك ضرورة لأفكار أخرى فاجملها في المقدمة ثم افصل بينها في متن المقال.

ـ حاول أن تكون دقيقا وأمينا ولا تورد أرقاما أو معلومات غير مؤكدة، وإذا كان لديك شك فيها فعليك أن تنسبها لمصادرها، فالمقال ينطبق عليه ما ينطبق على الخبر عندما يتعلق الأمر بالمعلومات. كما ينطبق على المقال ما ينطبق على الخبر من حيث ضرورة حذف الكلمات الزائدة، فبدلاً من أن تقول “قام بكتابة” أو “قام بزيارة” احذف قام واجعلها كتب أو زار. وبدلاً من أن تقول مدينة صنعاء اكتب صنعاء بدون مدينة إلا إذا كان الغرض هو التفريق بينها وبين صنعاء المحافظة فسمها باسمها “ أمانة العاصمة صنعاء” . وبدلاً من العاصمة السعودية الرياض، اكتب فقط “ الرياض” لأن الجميع يعرف أن الرياض هي عاصمة السعودية. وعندما تريد الحديث عن سدني في استراليا فلا تتبرع بمعلومة خاطئة وتقول “العاصمة الاسترالية سدني” لأنك أضفت كلمات لا حاجة لها وهناك من سيرد عليك قائلا: إن سدني ليست عاصمة استراليا.

- حاول اختيار الجمل القصيرة والكلمات البسيطة واضحة المعنى، وابتعد عن ذكر اسماء الفلاسفة أو العلماء الأجانب إلا في أضيق نطاق. وعلى الكاتب أن يدرك أن القارئ إنسان حساس جداً ويشعر بتعالي الكاتب عليه عندما يفرط في ذكر الأسماء الغريبة أو يقحم مصطلحات أجنبية لا تخدم المقال، فبساطة اللغة وسلاستها تسلب لب القارئ في حين أن المصطلحات المعقدة والتعبيرات الأجنبية إذا اعتاد عليها الكاتب فإنه قد يقطع بسببها صلته نهائيا مع قطاع كبير من القراء.

رابعا ـ التفريق بين الاستقلالية والحياد:
- كن مستقلا ولا تكن محايدا, تذكر دوما أنك تكتب رأيا ولا تكتب خبرا. الحياد هو في الخبر وليس في المقال. والاستقلال في الرأي لا يعني الحياد بأي حال من الأحوال، فعندما تشعر أنك أصبحت محايدا بين وجهتي نظر فلا تكتب المقال بل اكتب خبرا يصف الرأيين المتناقضين. وهناك من يعتقد أن الكاتب المستقل يجب أن يكون له رأي ثالثا، فعليك أن تتذكر أن الرأي الثالث بشأن قضية وطنية يكون دوما بلا طعم ولا لون ولا رائحة. لا تحايد بين الجلاد والضحية، فهذا النوع من الحياد هو انحياز للخبل، ولا يمكن قراءته إلا في نيوز يمن أو في الفيس بوك.

- الاستقلال في الرأي لا يعني أن لا تتفق مع هذا أو ذاك فما دام أن رأيك نابع من قناعتك الذاتية فلا تهتم إذا كان رأيك يخدم هذا الطرف أو يضر بذاك، ففي اللحظة التي تبدأ بالتفكير بأن فلاناً سوف يتضرر من كلامي أو أن آخر سوف يستفيد منه فأنت كاتب متردد، والتردد من سمات صاحب الرأي الفاسد. وإذا لم تصلك عشرة احتجاجات عقب نشر المقال من عشرة أشخاص فلا تعتبره مقالا ناجحا.

- الاستقلال في الرأي لا يعني الدبلوماسية أو التأدب. فعندما تكتب مقالا عن الرئيس السابق يستحسن أن تصفه بالمخلوع أو الزعيم البطل حسب رؤيتك له، أما إذا كنت تكتب خبرا فإن السابق هو الوصف المحايد الأنسب تأدباً مع قراء من مختلف المشارب، ولكن عندما تكتب رأيك لا يجب أن تتردد في وصفه بالصفة التي تعتقد أنت أنه يستحقها لأن رأيك يقرأه في الغالب جمهورك المحدود وليس جمهور وكالة أنباء.

خامسا ـ ما بعد كتابة المقال:
- بعد الانتهاء من المقال اتركه جانباً عدة ساعات ثم عد إليه بعقل طازج وحاول اختصار ما يمكن اختصاره منه وتصحيح أخطائه، وإذا كان هناك وقت، فاعرضه على مدقق لغوي يتولى تشذيب لغته وحذف الألفاظ المكررة منه باستثناء الخاتمة التي يمكن أن تتضمن إعادة صياغة لجوهر الرسالة المرجوة من المقال.

- تأكد للمرة العشرين أن العنوان مطابق لمضمون المقال، والمقدمة مختصرة، وأن المقال يجيب بكلمات سهلة واضحة وغير مكررة عن السؤال الذي سوف يسأله القارئ وهو: ماذا يريد الكاتب أن يقول؟!
- وأخيراً عند إرسال المقال عليك أن تحترم الصحيفة التي تكتب لها ولا توزعه على المواقع الأخرى او تنشره في صفحتك الخاصة إلا عقب نشره في موقع الصحيفة التي تتعامل معها بانتظام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid
39
39


لم يحصل على اي وسام وسام شاعر المنتدى وسام العضو المتميز لم يحصل على اي وسام وسام صاحب افضل الردود وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
اردني
ذكر غير معروف
googlechrome عدد المساهمات عدد المساهمات: 24318
رصيد الذهب رصيد الذهب: 7297

مُساهمةموضوع: رد: كيفية كتابة مقال سياسي ناجح , خطوات كتابة المقال السياسي , كيف تكتب مقالاً سياسياً ناجحاً    4/3/2012, 16:22

مشكورة ياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيفية كتابة مقال سياسي ناجح , خطوات كتابة المقال السياسي , كيف تكتب مقالاً سياسياً ناجحاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  ::  :: -