ماذا استفيد لو سجلت في عالم اربد

1 التخلص من الاعلانات المزعجة و خصوصا الفتحات الاجبارية
2 مشاركة الاعضاء في التعليقات
3 دخول غرفة الدردشة ( الشات )
4 امكانية رؤية الروابط المخفية عن الزوار
5 امكانية رؤية الصور المخفية عن الزوار
6 امكانية رؤية و المشاركة ببعض الاقسام المخفية عن الزوار
7 الحصول على صندوق بريد بعد اتمام العدد المطلوب من المشاركات
8 التعرف على اعضاء عالم اربد و اضافتهم كاصدقاء
9 امكانية رؤية القوائم الجانبية للمنتدى و المخفية عن الزوار



 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تحميل كتاب قانون الجذب لصلاح الراشد pdf , كتاب قانون الجذب لصلاح الراشد
أمس في 18:38 من طرف taha cho

» تحميل و مشاهدة فيلم حكايات تونسية Histoires Tunisiennes/Tunisians Stories - مشاهدة الفيلم الذي رفضت وزارة الثقافة منحه تأشيره
21/7/2014, 17:27 من طرف mahmoud178

» تحميل و مشاهدة فيلم كيم كارداشيان الاباحي ليلة زفافها - Kim Kardashian Video
18/7/2014, 08:35 من طرف mohamed_nasry

» تحميل كتاب علم الجفر للأمام علي بن أبي طالب
14/7/2014, 08:01 من طرف ameera12

» تحميل كتاب فتافيت للطبخ كامل مجانا pdf و وورد و txt كامل , كتاب فتافيت للطبخ
14/7/2014, 07:55 من طرف ameera12

» صور ايما واتسون Emma Watson عارية تماما , فضيحة ايما واتسون 2012
10/7/2014, 03:51 من طرف سنبل

» تحميل فيلم sex with love ممنوع من العرض للكبار فقط + 18
9/7/2014, 20:35 من طرف سنبل

» صور الممثلة الهندية سوني ليون عارية Sunny Leone Hot Photos 2012
9/7/2014, 20:29 من طرف سنبل

» صور الممثلة فلدان أطاسفار عارية - صور نهال بطلة ندى العمر عارية
9/7/2014, 20:23 من طرف سنبل

» صور و فيديو الفنانة المغربية نادية كوند وهي عارية فضيحة نادية كوند
9/7/2014, 20:20 من طرف سنبل

» صور نيكول شيرزينغر عارية تماما في كتاب يهتم بمؤخرات النساء!!
9/7/2014, 20:18 من طرف سنبل

» فيديو يوتيوب فضيحة عبد الرزاق طلاس و ميديا داغستاني‎ اليوم 2012 , مشاهدة فيديو فضيحة عبد الرزاق طلاس ومذيعه العربيه ميديا داغستاني‎ اليوم 2012 , تفاصيل فضيحة عبد الرزاق طلاس و ميديا داغستاني‎
9/7/2014, 05:30 من طرف سنبل

» فك رموز اشارات مع صور
9/7/2014, 05:21 من طرف سنبل

» صور أثرية وتفسيرات
9/7/2014, 05:18 من طرف سنبل

» خرائط الصدف الرومانيه اثمن انواع الخرائط
9/7/2014, 05:17 من طرف سنبل

قائمة الازرار السريعة
   المنتدى الاقتصادي
منتدى الرياضة
حالة الطقس اليوم
---------------
دردشة اربد
نكت
كركاتير
منتدى وسائل النقل
منتدى الالعاب
فوازير و العاب
ابراج اليوم
---------------
قسم الرقص
افلام و مسلسلات و ممثلين
افلام و صور الكرتون
صور جميلات العالم
الاغاني و الموسيقى
---------------
مدارس و جامعات
تكنولوجيا
ادب و شعر
غرائب و عجائب
حقائق علمية
اسرار و امور غامضة
فلك و جولوجيا
منتدى الحيوانات و النباتات
---------------
اسلاميات
الاسرة
جمال و اناقة و ازياء
ماكولات و حلويات
فنون و هوايات
---------------
منتدى التاريخ
منوعات عربية
منتدى السياحة و السفر

____________________


pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>
شاطر | 
 

 احاديث عن نظافة البيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam
42
42


وسام المشرف المتميز لم يحصل على اي وسام وسام  افضل المواضيع وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
اردني
ذكر غير معروف
الحمل googlechrome عدد المساهمات عدد المساهمات: 33057
رصيد الذهب رصيد الذهب: 976820

مُساهمةموضوع: احاديث عن نظافة البيئة   15/12/2010, 16:38

« إن الله جميل يحب الجمال»، شعار أطلقه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأكد عليه أئمة الإسلام ليكون عنواناً لحياة المسلم في ظل بيئة نظيفة، بمظهر أنيق، وذوق جمالي رفيع.
ويمثّل هذا الشعار قاعدة تشريعية ينبثق منها الترحيب بكل مظاهر الجمال والأناقة ضمن الضوابط الشرعية، كما تدل على رفض أي مظهر للقذارة والبؤس.
ويشير الشعار ذاته إلى فلسفة الاهتمام بالنظافة والجمال، من خلال وصف الله تعالى بالجمال وأنه يحب الجمال.
لقد جاء هذا الشعار في حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حسب رواية مختلف المصادر الإسلامية، حيث أخرجه مسلم في صحيحه (حديث رقم 147)، وأورده الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين (حديث رقم69) عن عبدالله بن مسعود ، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه حبة من كبر) فقال رجل: يا رسول الله إنه ليعجبني أن يكون ثوبي جديدًا، وراسي دهينًا، وشراك نعلي جديدًا. قال: وذكر أشياء حتى ذكر علاقة سوطه، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) (ذاك جمال، والله جميل يحب الجمال، ولكن الكبر من بطر الحق وازدرى الناس).
وفيه عن عبدالله بن عمرو قال: قلت يا رسول الله، أمن الكبر أن ألبس الحلة الحسنة؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): إن الله جميل يحب الجمال.
ومثله جاء في بحار الأنوار للمجلسي.
وكان أئمة أهل البيت يذكّرون الأمة بهذا الشعار، ويؤكدون على مصاديقه وتجلياته.
فعن أمير المؤمنين علي قال: إن الله جميل يحب الجمال، ويحب أن يرى أثر النعمة على عبده.
وعن الإمام جعفر الصادق قال: (إذا انعم الله على عبده بنعمة أحب أن يراها عليه لأنه جميل يحب الجمال).
وعنه أيضاً: (إن الله عزّ وجلّ يحب الجمال والتجمل ويبغض البؤس والتباؤس).
وكان الإمام الحسن بن علي إذا قام إلى الصلاة لبس أحسن ثيابه، فقيل له: يا بن رسول الله، لِمَ تلبس أجود ثيابك؟ فقال: إن الله جميل يحب الجمال فأتجمل لربي.
إن الله تعالى قد خلق الإنسان في أحسن قوام وهيئة، وأبدع تكوينه في أجمل صورة وشكل، يقول تعالى : (لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ).
ويقول تعالى: (وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ).
وأسكن الله تعالى الإنسان في أحضان الطبيعة الخلاّبة، بجمالها الساحر، حيث تُظله سماء تضيئها الكواكب والنجوم، وتقله أرض تخضّر أرجاؤها بألوان الأشجار والنباتات المثمرة والزاهية، التي تملأ النفس بالبهجة والسرور، يقول تعالى: (أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ).
لقد أضفى الله تعالى على الكون مسحة من الروعة والجمال، ليستمتع الإنسان بهذا الجمال، فتنشرح نفسه، وترتاح مشاعره. إن جمال الطبيعة وزينة الحياة هي من أجل الإنسان، يقول تعالى: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ).
ويمكننا أن نستوحي من كثير من النصوص الدينية أن على الإنسان مسؤولية تجاه جمال الطبيعة ونظافة البيئة تتجلى في أبعاد ثلاثة:
1 - التفاعل مع روعة الكون وجمال الطبيعة، بالتأمل والنظر، ليدرك الإنسان عظيم قدرة الله تعالى، وإبداعه في خلقه، وليسعد الإنسان نفسه بالبهجة واللذة والسرور عبر مناظر الحسن والجمال.
2 - الحفاظ على جمال الطبيعة ونظافة البيئة، وعدم العبث بها أو تلويثها، يقول تعالى: (وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا).
3 - الالتزام برعاية النظافة وإظهار الأناقة والجمال في الحياة الشخصية.
النظافة من الإيمان:
النظافة هي النقاوة، بمعنى الخلو من الوسخ والدرن والدنس، ونظّف الشيء أي نقاه بإزالة القذارة والوسخ منه.
ومن الطبيعي أن تعرض القذارة والوسخ على جسم الإنسان وثيابه والأشياء التي يستخدمها، من خلال ما يفرزه الجسم من فضلات، أو ما يحصل من أسباب خارجية.
وعلى الإنسان أن يتعهد جسمه وثيابه ومكان تواجده والأدوات التي يستخدمها في شؤونه بالتنظيف والتطهير، ليعيش نظيفًا نقيًا في محيط نظيف نقي.
وقد أضفى الإسلام على النظافة صبغة دينية، فأوجب بعض مظاهرها، وندب إلى كل ما يرتبط بها، وعدّها جزءًا لا يتجزأ من حالة الإيمان والتدين.
روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: (النظافة من الإيمان والإيمان وصاحبه في الجنة).
وجاء في سنن الترمذي عنه (صلى الله عليه وآله وسلم): (إن الله طيِّب يحب الطيِّب نظيف يحب النظافة).
وفي كنز العمال عنه (صلى الله عليه وآله وسلم): (تنظفوا بكل ما استطعتم، فإن الله تعالى بنى الإسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلا كل نظيف).
وقد تحدثت النصوص الدينية عن التزام النظافة في جزئيات مواردها، وتفاصيل ممارساتها، كما أنها شغلت مساحة واسعة من مسائل الفقه الإسلامي ضمن عدد من أبواب الفقه، وبخاصة كتاب الطهارة. والطهارة كمصطلح إسلامي تعني النظافة والنزاهة.
والأحكام الشرعية الكثيرة في كتاب الطهارة تُعنى كلها بنظافة الإنسان من القذارة والدنس في البُعدين المادي والمعنوي.
وقد انبرى أحد الفقهاء المعاصرين -هو الإمام السيد محمد الشيرازي- فلملم شتات ما يرتبط بالنظافة المادية والمعنوية من مسائل الفقه في مجلد كبير تحت عنوان (الفقه/ كتاب النظافة)، وطبع في أكثر من 550 صفحة.
نظافة الجسم:
تقف النظافة حائلاً دون نمو البكتريا والجراثيم المسببة للأمراض عند الإنسان، وإضافة إلى ضرورة النظافة لصحة الجسم، فإنها تنعكس على الجانب النفسي للإنسان، فيشعر بالراحة والارتياح، كما تساعده على النجاح في علاقته مع الآخرين، وارتباطه بهم، حيث يرتاحون إلى مجالسته والاقتراب منه، بينما ينفرون ويتقززون من الشخص الذي تنبعث منه روائح كريهة، أو يرونه في منظر كريه.
ويأتي في طليعة وسائل نظافة الجسم غسله بالماء، لإزالة البكتريا والجلد الميت والأوساخ والنسالة والمواد الزيتية من الجسم. وغسل الجسم بالماء يبعث على الحيوية والنشاط.
وقد أوجب الإسلام على الإنسان غسل جميع جسمه في عدد من الموارد، فيما يطلق عليه فقهيًّا الأغسال الواجبة، كغسل الجنابة وغسل مسّ الميت وغسل الحيض والاستحاضة والنفاس، فيما يختص بالمرأة، وهناك موارد كثيرة ندب الإسلام فيها لغسل الجسم ضمن الأغسال المستحبة.
ويرى السيد الشيرازي أنه (يستحب الغسل في كل يوم، وليس ذلك من دخول الحمام المكروه كل يوم، فإن الغسل مثل الوضوء، كما يستحب دوام التطهير بالوضوء، كذلك يستحب الغسل كل يوم، على ما يفهم عن خبر حنان بن سدير قال: دخل رجل من أهل الكوفة على أبي جعفر (عليه السلام) فقال (عليه السلام) له: (أتغتسل من فراتكم في كل يوم مرة؟).
كما يستحب الغسل طلبًا للنشاط، فعن ابن طاووس قال: رأيت في بعض الأحاديث: أن مولانا عليًّا كان يغتسل الليالي الباردة طلبًا للنشاط في صلاة الليل.
والى جانب الغسل شرع الله تعالى الوضوء، وهو غسل ومسح لأربعة أجزاء ظاهرة من الجسم، الوجه واليدان والرأس والقدمان، إضافة إلى بعض المستحبات فيه كالمضمضة والاستنشاق، وموارده الواجبة تفرض القيام به أكثر من مرة في اليوم لأداء فرائض الصلاة اليومية، كما يجب ويستحب لجميع الأعمال العبادية والحياتية، بل هو مستحب في حد ذاته.
ولمزيد من الاهتمام بنظافة جميع أجزاء جسم الإنسان، تحدثت النصوص الدينية بالتفصيل عن العناية بنظافة كل عضو من أعضائه، بدءًا من غسل شعر الرأس وحلاقته، واستحباب تسريحه وتمشيطه وتدهنه، وكذلك شعر اللحية والشارب، مرورًا بنظافة العين وكحلها، وتنظيف الأنف، والتشديد على نظافة الفم وتعاهد الأسنان بالسواك، والذي كاد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يجعله فريضة واجبة عند كل صلاة، لولا خوف المشقة على الناس، حيث ورد عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة) وانتهاء بتقليم الأظافر.
إن ورود هذا العدد الكبير من الأحاديث والروايات حول نظافة الجسم، تدل على مدى اهتمام الإسلام بموضوع النظافة والطهارة. حتى عند النوم ينبغي للإنسان أن ينام نظيف الجسم، جاء عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (طهروا هذه الأجساد طهركم الله، فإنه ليس عبد يبيت طاهرًا إلا بات معه ملك في شعاره، ولا يتقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهراً).
وجاء عن الإمام جعفر الصادق أنه قال: (من تطهر ثم أوى إلى فراشه بات وفراشه كمسجده).
نظافة البيئة:
من أجل أن يعيش الإنسان في بيئة نظيفة، أكد الإسلام على رعاية النظافة في كل جوانب الحياة، كنظافة الثياب، ونظافة البيت، ونظافة الطعام والشراب، ونظافة الشوارع والمرافق العامة كالمساجد، ونهى عن أي تلويث عبثي للبيئة، أو تخريب شي من جمال الطبيعة، وهذا ما تفيض به الأحاديث والروايات الكثيرة.
بل اهتمت بعض النصوص الدينية بالحث على رعاية نظافة الحيوانات، فهي جزء من البيئة، ولحياة الإنسان بها ارتباط وثيق، وعدم الاهتمام بنظافتها ونظافة بيئتها يجعلها في معرض الخطر على صحة الإنسان وسلامته.
جاء عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: (نظفوا مرابض الغنم وامسحوا رغامهن).
والرغام هو التراب، أي امسحوا التراب وأزيلوه عنها، وفي رواية أخرى: امسحوا رعامها، أي المخاط الذي يسيل من أنوفها.
وفي حديث آخر عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: (امسحوا رغام الغنم وطيبوا مراحها).
وأورد الزمخشري في ربيع الأبرار عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: (امسحوا رغام الشاء، ونقّوا مرابضها من الشوك والحجارة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid
39
39


لم يحصل على اي وسام وسام شاعر المنتدى وسام العضو المتميز لم يحصل على اي وسام وسام صاحب افضل الردود وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
اردني
ذكر غير معروف
googlechrome عدد المساهمات عدد المساهمات: 24318
رصيد الذهب رصيد الذهب: 7183

مُساهمةموضوع: رد: احاديث عن نظافة البيئة   15/12/2010, 17:25

الله يجزيك كل الخير يا king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam
42
42


وسام المشرف المتميز لم يحصل على اي وسام وسام  افضل المواضيع وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
اردني
ذكر غير معروف
الحمل googlechrome عدد المساهمات عدد المساهمات: 33057
رصيد الذهب رصيد الذهب: 976820

مُساهمةموضوع: رد: احاديث عن نظافة البيئة   16/12/2010, 14:26

و يجزيك الخير
اشكرك على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam
42
42


وسام المشرف المتميز لم يحصل على اي وسام وسام  افضل المواضيع وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
اردني
ذكر غير معروف
الحمل googlechrome عدد المساهمات عدد المساهمات: 33057
رصيد الذهب رصيد الذهب: 976820

مُساهمةموضوع: رد: احاديث عن نظافة البيئة   19/2/2011, 03:31

الى منبع الود والعطاء , الى القلب الذي ينبض بالحب والحنان ,
الى العين التي ترقبني في كل مكان , الى الكنز الذي يغدق علينا درراً وللآ لىء حسان ,
الى معلماتي الفاضلات , والى كل طالبة حطت رحالها عند باب العلم والمعرفه , وبسطت بساط
المحبة والموده , الى تلك الانفاس الاهثه , والاقدام المتعبه , التي تسعى الى الرفعة في
الدنيا والاخره , اليكم جميعاً أقدم على استحياء اذاعتنا لهذا اليوم , معطرة بأعذب وأرق
الكلمات , فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .....

نبــدا اذاعتنا هذ الصبــاح الجميل بقراءة لاعظم كلام ومع القران والطالبـه : ........
الآيــهـ Sadيابنى ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد) الاعراف

وبعد ان استمعنا الى نسيم كتاب الله عز وجل ننتقل معكم لسماع كلام
اطهر البشرلاوافضلهم محمد صلى الله عليه وسلم والطالبه : ........
الحديث : عن ابى مالك الاشعرى رضى الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الطهور شطر الايمان "

والآن مع الموضوع والطالبــه : ........
الموضوع : ان الدين الاسلامى قد اهتم بأمر الطهاره والنظافه اهتماما كبيرا
فالمسلم نظيف البدن وذلك لأنك كمسلم تمثل صورة الاسلام لذلك وجب عليك ان
تظهر بأفضل مظهر وحتى لايترك النبى صلى الله عليه وسلم الأمر مفتوحا فيهمل
فيه بعض الناس فقد ارشدنا الى ضروره ان يغتسل المسلم مره كل اسبوع على
الاقل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " غسل يوم الجمعه واجب على كل
محتلم وسواك ويمس من الطيب " رواه مسلم
ويمكن ان نقسم الحديث عن النظافه الى ثلاثه اقسام :

1 - نظافه البدن :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولقد أمر الاسلام المسلمين بالأغتسال مره كل اسبوع على الأقل كما أمرنا
الاسلام بالوضوء للصلاه وفى هذا نظافه لأطراف الجسم التى تتعرض للغبار
ومخالطه الأوساخ .
كذلك امرنا النبى بتعهد السواك فقال :
" تسوكوا فاءن السواك مطهره للفم مرضاة للرب " رواه بن ماجه
كما أمرنا النبى بالأهتمام بالشعلا وذلك كما فى الحديث انه اتى رجل النبى
ثائر الرأس واللحيه فأشار اليه النبى كأنه يأمره باصلاح شعره ففعل ثم رجع
فقال رسول الله " أليس هذا خيرا من ان يأتى احدكم ثائر الرأس كأنه الشيطان
" رواه مالك .
2 - نظافه الثياب :
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يقول البراء " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مربوعا وقد رأيته فى حلة حمراء مارأيت شيئا احسن منها قط "
وقد رأى النبى رجلا متسخ الثياب فقال " أما وجد هذا من يغسل ثوبه ؟"

3 - نظافه المكان الذى نعيش فيه :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
كما اهتم الاسلام بنظافه المسلم اهتم ايضا بنظافه المكان الذى نعيش فيه
فقد روى ان النبى قال " ان الله تعالى طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافه
كريم يحب الكرم جواد يحب الجود فنظفوا افنيتكم ولا تشبهوا باليهود" رواه
الترمذى
نعم امرنا النبى صلى الله عليه وسلم ان ننظف بيوتنا فالمسلم لا يمكن له ان يحيا فى مكان قذر يعيش فيه مع الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam
42
42


وسام المشرف المتميز لم يحصل على اي وسام وسام  افضل المواضيع وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
اردني
ذكر غير معروف
الحمل googlechrome عدد المساهمات عدد المساهمات: 33057
رصيد الذهب رصيد الذهب: 976820

مُساهمةموضوع: رد: احاديث عن نظافة البيئة   19/2/2011, 03:40

أحاديث نبوية في التربية البيئية


- روى الشيخان عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يغرس غرسًا ، أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقة".

- وروي أن رجلا مر بأبي الدرداء رضي الله عنه، وهو يغرس جوزة (شجرة جوز) فقال: أتغرس هذه وأنت شيخ كبير، وهي لا تثمر إلا في كذا وكذا عاما؟ فقال: أبو الدرداء: ما عليَّ أن يكون لي أجرها، ويأكل منها غيري؟!

- روى الإمام أحمد في مسنده والبخاري في (الأدب المفرد) عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن قامت الساعة، وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها، فليغرسها".

- (إذ أبيتم إلا الجلوس في الطريق فأعطوا الطريق حقه قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال غض البصر، ورد السلام ، وإماطة الأذى عن الطريق).

- وكذلك نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الراكد فقال صلى الله عليه وسلم : ((لا يبولنَّ أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه)). لأن هذا العمل ينشرُ الأمراضَ الخبيثةَ بين أفرادِ الأمةِ، وكذلك نهانا عن البول في ظل شجرة مثمرة، والبول في قارعة الطريق، ولعن من يفعل ذلك، لأنه يضر بالناس ضرراً كبيراً، ومن باب أولى حرم علينا إلقاء النجاسات والقاذورات في الشارع أو في الأماكن القريبة من المساكن.

- وأوصانا أن نحرص على الشجر حرصاً كبيراً فقال صلى الله عليه وسلم : ((إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن يغرسَها قبل أن تقوم الساعة فليفعل)).

- قال الرسول صلى الله عليه وسلم Sad(لا ضرر ولا ضرار)).

- يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق)) ( رواه مسلم في: كتاب [الإيمان]، باب (الإيمان شُعبُه وفضيلة الحياء)، حديث رقم (35).

- منع الإسلام تلويث الماء الراكد أو الجاري حتى من قبل الأفراد، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يُبال في الماء الراكد (رواه مسلم كتاب [الطهارة]، باب (النهي عن البول في الماء الراكد). وعن جابر أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الماء الجاري (أخرجه الطبراني في الأوسط عن جابر [كنز العمال ج9/353] وعن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقوا الملاعن الثلاث: البراز في الموارد، وقارعة الطريق، وفي الظل (رواه الطبراني عن معاذ[كنز العمال ج9/365 ].

- أمر الإسلام بالحفاظ على الصحة العامة، وحَرَّمَ كُلّ ما يؤذي صحة الفرد؛ العقلية والجسمية والنفسية، فحرّم الخمر والمخدرات، وكُلّ الخبائث، ودعا إلى أكل الطيبات من الرزق، والاهتمام بالنظافة الجسدية، والعنصر الجمالي، قال تعالى: {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد}( سورة الأعراف:[الآية:31].

- عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته؛ فرأينا حُمَّرة معها فَرْخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحُمَّرة فجعلت تفرش، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من فجع هذه بولدها ؟ ردوا ولدها إليها)) رواه أبو داود في سننه، كتاب [الجهاد]، رقم (2675) وفي كتاب [الأدب] رقم (5268).حُمَّرة: طائر صغير كالعصفور. تفرش: ترفرف بأجنحتها.

- الإسراف والتبذير في الموارد يزيد في تضخم مشكلة تدهور البيئة، لذلك وضع الإسلام قواعد تمنع أي هدر في أي مورد، قال تعالى: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً}(سورة الفرقان: [ الآية: 67 ].). وقال: {ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}(سورة الأنعام: [ الآية: 141 ].)، وقال: {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين}(سورة الإسراء: [ الآية: 27 ].). وقال النبي صلى الله عليه وسلم لسعدٍ وهو يتوضأ: ((ما هذا السرف يا سعد؟))، فقال أفي الوضوء سرف؟ قال صلى الله عليه وسلم: ((نعم، وإن كنت على نهر جار))( رواه الحاكم في الكنى، وابن عساكر، عن الزهري مرسلاً (كنز العمال ج9/327).

- الزراعة من الموارد الأساسية التي تحمي بيئة الأرض، وقد أولاها الإسلام عناية متميزة، وجعل الاهتمام بها عبادة. فعن أنس رضي الله عنه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً؛ فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة، إلا كان له به صدقة))(رواه البخاري في كتاب [الحرث والمزارعة]، باب (فضل الزرع والغرس) إذا أُكِلَ منه، حديث رقم (2320)، عن أنس، كما أخرجه مسلم في كتاب [المساقاة]، باب (فضل الغرس والزرع)، رقم 155
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam
42
42


وسام المشرف المتميز لم يحصل على اي وسام وسام  افضل المواضيع وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
اردني
ذكر غير معروف
الحمل googlechrome عدد المساهمات عدد المساهمات: 33057
رصيد الذهب رصيد الذهب: 976820

مُساهمةموضوع: رد: احاديث عن نظافة البيئة   19/2/2011, 03:43

الإسلام دين الفطرة وكل ما هو يوافق الفطرة ويؤدي إلى مصلحة الناس ، نلاحظ في الفصل كيف يحافظ الإسلام على الحقوق العامة للناس ، ومن هذه الحقوق هو حق الطريق ، والطريق من الحقوق المشاعة لجميع الناس ، وليس لأحد فيه حق منفرداً ، ونما هو للجميع ، . وللجميع حق الدفاع عنه وحمايته من عبث العابثين وأنانية الأنانيين

وقبل أن نبدأ بالأحاديث التي تؤصل هذه المعاني الكبيرة ، نذكر حديثاً في نفس المعنى وفي نفس الباب الذي يتناول نظافة الطريق مما يعرقل حركة السير فيه ، أو مما يؤذي السائرين عليه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أعلاه شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأدناه إماطة الأذى عن الطريق } .

نستنج من هذا الحديث أن شعب الإيمان كثيرة ، أعلا هذه الشعب منزلةً وأرفعُ شأناً هو لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ثم تلي ذلك شُعباً كثيرة تتدرج في الأهمية نزولاً حتى نصل إلى شعبة إماطة الأذى عن الطريق ، وكذلك نستنج أن إماطة الأذى ليس من السنن أو من الأمور المباحة التي يُحبذها الإسلام ، بل هو من أساسيات الإيمان بالله ، وأنه من صلب الإيمان وليس من حواشي الدين.

ثم نريد أن نتطرق إلى موضوع آخر يتعلق بالموضوع وهو ذو أهمية بالغة ، وذلك الأمر هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وخاصةً من زاوية ما يخص بحثنا { البيئة } ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : { من رآى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع بلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان } ففي هذا الحديث الجميع مأمور بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكل على حسب إمكانياته ، ولا يُعفى أحدٌ من ذلك ، والطريق ملك الجميع وليس للأحدٍ حق خاص فالكل فيه سواسية ، فمن رأى شخصاً يحفر في الطريق فله منعه لأن ذلك يؤذى المارة على الطريق وهكذا .

والآن نستعرض الأحاديث التي تحث على نظافة الطريق وما يلحق به .

1 - عَنْ أَنَسٍ أَنَّ امْرَأَةً كَانَ فِي عَقْلِهَا شَيْءٌ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً فَقَالَ يَا أُمَّ فُلَانٍ انْظُرِي أَيَّ السِّكَكِ شِئْتِ حَتَّى أَقْضِيَ لَكِ حَاجَتَكِ فَخَلَا مَعَهَا فِي بَعْضِ الطُّرُقِ حَتَّى فَرَغَتْ مِنْ حَاجَتِهَا } 1

نلاحظ في هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يشأ يستمع إليها وإلى شكواها في الطريق العام حتى لا يضايق الناس في الطريق ، ولكي تأخذ حريتها في الكلام بعيداً عن أعين الناس وأسماعهم

2 – وعن أُبِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا سَافَرْتُمْ فِي الْخَصِيبِ فَأَعْطُوا الْإِبِلَ حَظَّهَا مِنَ الْأَرْضِ وَإِذَا سَافَرْتُمْ فِي السَّنَةِ فَبَادِرُوا نِقْيَهَا وَإِذَا عَرَّسْتُمْ فَاجْتَنِبُوا الطُّرُقَ فَإِنَّهَا طُرُقُ الدَّوَابِّ وَمَأْوَى الْهَوَامِّ بِاللَّيْل} 2

3 - و عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كُنْتُمْ فِي الْخِصْبِ فَأَمْكِنُوا الرَّكْبَ أَسِنَّتَهَا وَلَا تَعْدُوا الْمَنَازِلَ وَإِذَا كُنْتُمْ فِي الْجَدْبِ فَاسْتَنْجُوا وَعَلَيْكُمْ بِالدُّلْجَةِ فَإِنَّ الْأَرْضَ تُطْوَى بِاللَّيْلِ فَإِذَا تَغَوَّلَتْ بِكُمُ الْغِيلَانُ فَبَادِرُوا بِالْأَذَانِ وَلَا تُصَلُّوا عَلَى جَوَادِ الطُّرُقِ وَلَا تَنْزِلُوا عَلَيْهَا فَإِنَّهَا مَأْوَى الْحَيَّاتِ وَالسِّبَاعِ وَلَا تَقْضُوا عَلَيْهَا الْحَوَائِجَ فَإِنَّهَا الْمَلَاعِنُ * } 3

4- وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ شَجَرَةً كَانَتْ عَلَى طَرِيقِ النَّاسِ كَانَتْ تُؤْذِيهِمْ فَأَتَاهَا رَجُلٌ فَعَزَلَهَا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَتَقَلَّبُ فِي ظِلِّهَا فِي الْجَنَّةِ * } 4

جواد الطرق : وسط الطريق وقارعته

5 - وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كَانَ عَلَى الطَّرِيقِ غُصْنُ شَجَرَةٍ يُؤْذِي النَّاسَ فَأَمَاطَهَا رَجُلٌ فَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ * } 5

6 - وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ نَزَعَ رَجُلٌ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ غُصْنَ شَوْكٍ عَنِ الطَّرِيقِ إِمَّا كَانَ فِي شَجَرَةٍ فَقَطَعَهُ وَأَلْقَاهُ وَإِمَّا كَانَ مَوْضُوعًا فَأَمَاطَهُ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ بِهَا فَأَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ * } 6

7- وَبِإِسْنَادِهِ هَذَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ عَلَى الطَّرِيقِ غُصْنُ شَجَرَةٍ يُؤْذِي النَّاسَ فَأَمَاطَهَا رَجُلٌ فَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ } 7

8 – و عن مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ قَالَ رَأَيْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِاللَّهِ يَتَحَرَّى أَمَاكِنَ مِنَ الطَّرِيقِ فَيُصَلِّي فِيهَا وَيُحَدِّثُ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يُصَلِّي فِيهَا وَأَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي تِلْكَ الْأَمْكِنَةِ وَحَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي فِي تِلْكَ الْأَمْكِنَةِ وَسَأَلْتُ سَالِمًا فَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا وَافَقَ نَافِعًا فِي الْأَمْكِنَةِ كُلِّهَا إِلَّا أَنَّهُمَا اخْتَلَفَا فِي مَسْجِدٍ بِشَرَفِ الرَّوْحَاءِ } 8

9 - وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ فَقَالُوا مَا لَنَا بُدٌّ إِنَّمَا هِيَ مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا قَالَ فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجَالِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا قَالُوا وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ قَالَ غَضُّ الْبَصَرِ وَكَفُّ الْأَذَى وَرَدُّ السَّلَامِ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ } 9

في هذا الحديث ينهي رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين من أن يكون جلوسهم على الطرقات التي هي من الحقوق المشاعة لجميع الناس ، فلما قالوا إن هذه مجالسهم ولا بد لهم منها ، فطلبهم منهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعطوا الطريق حقه منها غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

10 - وعَبْدَاللَّهِ بْنَ عَمْرٍو رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعُونَ خَصْلَةً أَعْلَاهُنَّ مَنِيحَةُ الْعَنْزِ مَا مِنْ عَامِلٍ يَعْمَلُ بِخَصْلَةٍ مِنْهَا رَجَاءَ ثَوَابِهَا وَتَصْدِيقَ مَوْعُودِهَا إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ بِهَا الْجَنَّةَ قَالَ حَسَّانُ فَعَدَدْنَا مَا دُونَ مَنِيحَةِ الْعَنْزِ مِنْ رَدِّ السَّلَامِ وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ وَإِمَاطَةِ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ وَنَحْوِهِ فَمَا اسْتَطَعْنَا أَنْ نَبْلُغَ خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً } 10

11 - وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ } 11

12 - وعَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عُرِضَتْ عَلَيَّ أَعْمَالُ أُمَّتِي حَسَنُهَا وَسَيِّئُهَا فَوَجَدْتُ فِي مَحَاسِنِ أَعْمَالِهَا الْأَذَى يُمَاطُ عَنِ الطَّرِيقِ وَوَجَدْتُ فِي مَسَاوِي أَعْمَالِهَا النُّخَاعَةَ تَكُونُ فِي الْمَسْجِدِ لَا تُدْفَنُ } 12

13 – وعن أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ سُلَامَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ قَالَ تَعْدِلُ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ قَالَ وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ وَكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ وَتُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ } 13



14- و عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُصَلَّى فِي سَبْعَةِ مَوَاطِنَ فِي الْمَزْبَلَةِ وَالْمَجْزَرَةِ وَالْمَقْبَرَةِ وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ وَفِي الْحَمَّامِ وَفِي مَعَاطِنِ الْإِبِلِ وَفَوْقَ ظَهْرِ بَيْتِ اللَّهِ } 14

15 - وعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ وَأَمْرُكَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيُكَ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ فِي أَرْضِ الضَّلَالِ لَكَ صَدَقَةٌ وَبَصَرُكَ لِلرَّجُلِ الرَّدِيءِ الْبَصَرِ لَكَ صَدَقَةٌ وَإِمَاطَتُكَ الْحَجَرَ وَالشَّوْكَةَ وَالْعَظْمَ عَنِ الطَّرِيقِ لَكَ صَدَقَةٌ وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ } 15

16 - - و عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّقُوا الْمَلَاعِنَ الثَّلَاثَةَ الْبَرَازَ فِي الْمَوَارِدِ وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ وَالظِّلِّ } 16

17- و عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُصَلَّى عَلَى قَارِعَةِ الطَّرِيقِ أَوْ يُضْرَبَ الْخَلَاءُ عَلَيْهَا أَوْ يُبَالَ فِيهَا } 17

18 - و عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نُرِيدُ الْمَسْجِدَ فَنَطَأُ الطَّرِيقَ النَّجِسَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَرْضُ يُطَهِّرُ بَعْضُهَا بَعْضًا } 18



19 - و عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ مَلْعُونٌ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرتُخُومَ الْأَرْضِ مَلْعُونٌ مَنْ كَمَّهَ أَعْمَى عَنِ الطَّرِيقِ مَلْعُونٌ مَنْ وَقَعَ عَلَى بَهِيمَةٍ مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ قَالَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسَلَّمَ مِرَارًا ثَلَاثًا فِي اللُّوطِيَّةِ } 19



20 - و عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ قَالَ سُئِلَ عَلِيٌّ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ هَلْ خَصَّكُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَيْءٍ فَقَالَ مَا خَصَّنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَيْءٍ لَمْ يَعُمَّ بِهِ النَّاسَ كَافَّةً إِلَّا مَا كَانَ فِي قِرَابِ سَيْفِي هَذَا قَالَ فَأَخْرَجَ صَحِيفَةً مَكْتُوبٌ فِيهَا لَعَنَ اللَّهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ سَرَقَ مَنَارَ الْأَرْضِ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ لَعَنَ وَالِدَهُ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا} 20



21 - وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ امْرَأَةً عُذِّبَتْ فِي هِرَّةٍ أَمْسَكَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ مِنَ الْجُوعِ لَمْ تَكُنْ تُطْعِمُهَا وَلَمْ تُرْسِلْهَا فَتَأْكُلَ مِنْ حَشَرَاتِ الْأَرْضِ وَغُفِرَ لِرَجُلٍ نَحَّى غُصْنَ شَوْكٍ عَنِ الطَرِيقِ} 21



22 - و عَنْ أُمِّ هَانِئٍ قَالَتْ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى ( وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ ) قَالَ كَانُوا يَخْذِفُونَ أَهْلَ الطَّرِيقِ وَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ فَذَلِكَ الْمُنْكَرُ الَّذِي كَانُوا يَأْتُونَ * } 22



23 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ حَدَّثَنَا هَارُونُ هُوَ ابْنُ الْمُغِيرَةِ وَيَحْيَى بْنُ ضُرَيْسٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي قَيْسٍ عَنْ عَطَاءٍ أَنَّ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ كَرِهَ الْحَدِيثَ فِي الطَّرِيقِ * } 23



24 - وعن سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ قالُ خَرَجْتُ مَعَ ابْنِ عُمَرَ فِي طَرِيقٍ مِنْ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَإِذَا غِلْمَةٌ يَرْمُونَ دَجَاجَةً فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ مَنْ فَعَلَ هَذَا فَتَفَرَّقُوا فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ مَنْ يُمَثِّلُ بِالْحَيَوَانِ *} 24

25 – وعن أَبُو بَرْزَةَ قَالَ قُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ عَلِّمْنِي شَيْئًا أَنْتَفِعُ بِهِ قَالَ اعْزِلِ الْأَذَى عَنْ طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ } 25

26 - و عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَحَدَكُمْ مِرْآةُ أَخِيهِ فَإِنْ رَأَى بِهِ أَذًى فَلْيُمِطْهُ عَنْهُ } 26



27 - و عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عُرِضَتْ عَلَيَّ أَعْمَالُ أُمَّتِي حَسَنُهَا وَسَيِّئُهَا فَوَجَدْتُ فِي مَحَاسِنِ أَعْمَالِهَا الْأَذَى يُمَاطُ عَنِ الطَّرِيقِ وَوَجَدْتُ فِي مَسَاوِي أَعْمَالِهَا النُّخَاعَةَ تَكُونُ فِي الْمَسْجِدِ لَا تُدْفَنُ } 27



28 - و عَنْ إِسْحَقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ أَبُو طَلْحَةَ كُنَّا قُعُودًا بِالْأَفْنِيَةِ نَتَحَدَّثُ فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ عَلَيْنَا فَقَالَ مَا لَكُمْ وَلِمَجَالِسِ الصُّعُدَاتِ اجْتَنِبُوا مَجَالِسَ الصُّعُدَاتِ فَقُلْنَا إِنَّمَا قَعَدْنَا لِغَيْرِ مَا بَاسٍ قَعَدْنَا نَتَذَاكَرُ وَنَتَحَدَّثُ قَالَ إِمَّا لَا فَأَدُّوا حَقَّهَا غَضُّ الْبَصَرِ وَرَدُّ السَّلَامِ وَحُسْنُ الْكَلَامِ } 28



29 - و عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ يَرْفَعُهُ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ وَيَرْضَى بِهِ وَيُعِينُ عَلَيْهِ مَا لَا يُعِينُ عَلَى الْعُنْفِ فَإِذَا رَكِبْتُمْ هَذِهِ الدَّوَابَّ الْعُجْمَ فَأَنْزِلُوهَا مَنَازِلَهَا فَإِنْ كَانَتِ الْأَرْضُ جَدْبَةً فَانْجُوا عَلَيْهَا بِنِقْيِهَا وَعَلَيْكُمْ بِسَيْرِ اللَّيْلِ فَإِنَّ الْأَرْضَ تُطْوَى بِاللَّيْلِ مَا لَا تُطْوَى بِالنَّهَارِ وَإِيَّاكُمْ وَالتَّعْرِيسَ عَلَى الطَّرِيقِ فَإِنَّهَا طُرُقُ الدَّوَابِّ وَمَأْوَى الْحَيَّاتِ } 29



30 - وعن أَبَي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهوَسَلَّمَ ثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ رَجُلٌ كَانَ لَهُ فَضْلُ مَاءٍ بِالطَّرِيقِ فَمَنَعَهُ مِنِ ابْنِ السَّبِيلِ وَرَجُلٌ بَايَعَ إِمَامًا لَا يُبَايِعُهُ إِلَّا لِدُنْيَا فَإِنْ أَعْطَاهُ مِنْهَا رَضِيَ وَإِنْ لَمْ يُعْطِهِ مِنْهَا سَخِطَ وَرَجُلٌ أَقَامَ سِلْعَتَهُ بَعْدَ الْعَصْرِ فَقَالَ وَاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ لَقَدْ أَعْطَيْتُ بِهَا كَذَا وَكَذَا فَصَدَّقَهُ رَجُلٌ ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا ) 30



31 - وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُلُّ سُلَامَى عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ يُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ يُحَامِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ يَرْفَعُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ وَكُلُّ خَطْوَةٍ يَمْشِيهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ وَدَلُّ

الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ} 31



32 - وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: { إِذَا اخْتَلَفْتُمْ فِيالطَّرِيقِ جُعِلَ عَرْضُهُ سَبْعَ أَذْرُعٍ } 32



لقد رأينا في الأحاديث النبوية التي مرت معنا كيف أن الإسلام يحث المسلم بوجه خاص والناس بوجه عام لكي يحافظوا على بيئتهم ، لأن نظافة البيئة نظافة لإنسان البيئة ، وبالتالي محافظة على هذا الإنسان ، الذي هو أساس البيئة ولأجله خلق الله كل الكائنات 0

رأينا الإسلام يحث على نظافة الطريق الذي هو حق مشاع لجميع الناس ، فقال صلى الله عليه وسلم : { أَنَّ شَجَرَةً كَانَتْ عَلَى طَرِيقِ النَّاسِ كَانَتْ تُؤْذِيهِمْ فَأَتَاهَا رَجُلٌ فَعَزَلَهَا عَنْ طَرِيقِ النَّاسِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَتَقَلَّبُ فِي ظِلِّهَا فِي الْجَنَّةِ }

وقال : { كَانَ عَلَى الطَّرِيقِ غُصْنُ شَجَرَةٍ يُؤْذِي النَّاسَ فَأَمَاطَهَا رَجُلٌ فَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ }

وقال : { نَزَعَ رَجُلٌ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ غُصْنَ شَوْكٍ عَنِ الطَّرِيقِ إِمَّا كَانَ فِي شَجَرَةٍ فَقَطَعَهُ وَأَلْقَاهُ وَإِمَّا كَانَ مَوْضُوعًا فَأَمَاطَهُ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ بِهَا فَأَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ}

انظر أخي : المسلم كيف يكون ثواب وجزاء من يُميط الأذى عن طريق المسلمين ، حتى رأينا أن شخصاً لم يعمل صالحاً قط ، وإنما رأى غصن شوك على طريق المسلمين فأماطها ، فأدخله الله الجنة بسبب ذلك 0

وفي الجانب الآخر نرى أن فئةً من المسلمين لم يتمكن منها مبادئ الإسلام النيرة ، فنراهم يلقون ما بأيديهم في الطرقات وفي البراري والمـتنـزهات وعلى الشواطئ وفي كل مكان 0

إن هذه التصرفات الغير مسؤولة من بعض فئات المجتمع تؤدى إلى أضرار لا يعلم بها إلا الله عز وجل ، لأنهم يرمون بعلب الزجاج في الطرقات وفي المنتزهات وعلى الشواطئ وفي البر ، وهذه العلب الزجاجية تنكسر عند رميها وبالتالي فإنها تؤدي إلى جروح عميقة على من يدوس عليها ، وقد تؤدي هذه الجروح إلى إعاقة الفرد أو قد تؤدي إلى الوفات إذا لم يتدارك الأمر ويعالج الشخص علاجاً سريعاً في الوقت المناسب ، لأن كمية الدم التي تنـزف من الفرد تكون الكبيرة جداً 0

وأمراً آخر ، أن هذه المخلفات التي ترمى في هذه الأماكن تشوه المنظر العام ، وتذهب ببهجة المكان ، فلا تصلح هذه المناطق للزيارة والتنـزه 0

وهناك أمرٌ ثالثٌ أن هذه الأشياء التي ترمى وأحياناً تُـترك من جانب المرتادين لهذه الأماكن ، تـكون مأوى للقوارض والحشرات وسبباً من أسباب تكاثرها ، والتي تكون سبباً رئيسياً من أسباب أمراض كثيرة تنقلها وتـتسبب فيها هذه الحشرات 0

فيا ليـت المسلمون يعرفون تعاليم دينهم ويطبقونها ، ولوا كانوا كذلك لما كنا في هذه الحالة التي نحن فيها من الذل والمهانة والتأخر في كل الأمور ، حتى في النواحي الصحيةِ والتعليميةِ والتثقيفية ِ 0

تخريج الأحاديث : -

1 - مسلم في كتاب الفضائل 0

2 - أحمد في باقي مسند المكثرين

3 - رواه أحمد في باقي مسند المكثرين 0

4 - رواه أحمد في المسند برقم 0

5 – رواه ابن ماجة في الأدب 0

6 - البخاري في الأذان برقم 615 وفي المظالم والغصب برقم 2292 ، ومسلم في الصلاة برقم 3538 و في البر والصلة والأداب برقم 4743 و 4744 و 4745 و 4746 و4748 أبو داود في الأدب 0 والترمذي في البر ةالصلة برقم 1881 والنسائي في الأدب برقم 4564 و أحمد في المسند برقم 7505 و 8142 و 8878 و 9292 و 9899 و 10335 و 10476 ومالك في النداء للصلاة برقم 269 0

7 - أحمد في مسند المكثرين 0

8- البخاري في كتاب الصلاة باب المسجد يكون في الطريق من غير ضرر بالناس 0ومسلم في كتاب الحج برقم 2035 ، 2036 ، و2037 ، 2038 ، 2203 ، 2206 ، 2207 ، 2208 ، 2209 ، 2225 ، 2226 ، 2296 ، 2297 ، 2298 ، والنسائي في الطهارة برقم 116 ، وفي مناسك الحج برقم 2613 ، 2612 ، 2813 ، 2903 ، وأبو داود في المناسك برقم 1509 وفي اللباس برقم 3542 ، وأحمد في المسند برقم 4230 و 4389 و 4655 و 4741 و 4954 و 4987 و 5337 و 5626 و 5952 و 6174 و مالك في الحج برقم 647 و 804 و الدارمي في المناسك برقم 1767و 1846 و 1847 0

9 - رواه البخاري في كتاب المظالم والغصب 0وفي الإستئذان برقم 5761 ومسلم في اللباس والزينة برقم 3960 وفي السلام برقم 4020 و 4021 وأبو داود في الأدب برقم 4181 وأحمد في المسند برقم 10883 و 11012 و11157 0

10 –رواه البخاري في الهبة وأبو داود في الزكاة برقم 1433 0

3 – رواه مسلم كتاب الإيمان 0و الترمذي في كتاب الإيمان برقم 2539 و النسائي في الإيمان والشرائع برقم 4919 و أبو داود في السنة برقم 4056 وابن ماجة في المقدمة برقم 56 وأحمد في المسند برقم 8570 و 8993 و 9371 0

11 – رواه مسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة وابن ماجة في الأدب برقم 3673 وأحمد في المسند برقم 20569 و20589

12 – رواه البخاري في الجهاد والسير برقم 2767 و مسلم في الزكاة واللفظ له ، وأحمد في المسند برقم 7836 و 8004 0

13 - الترمذي في كتاب الصلاة وابن ماجة في المساجد والجماعات برقم 738

14 –رواه الترمذي في كتاب البر والصلة 0

و قَالَ فِي الْبَاب عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ وَجَابِرٍ وَحُذَيْفَةَ وَعَائِشَةَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ وَأَبُو زُمَيْلٍ اسْمُهُ سِمَاكُ بْنُ الْوَلِيدِ الْحَنَفِيُّ *

15 - رواه أبو داود في الطهارة ، وابن ماجة في الطهارة وسننها برقم 323 0

16 - رواه ابن ماجة في كتاب الطهارة وسننها 0 وانفرد به 0

17 - رواه ابن ماجة في الطهارة وسننها وانفرد به 0

18 - رواه أحمد في المسند برقم 1779 و2677 و 2763 و2765 0

19 - رواه مسلم في الأضاحي برقم 3675 ، والنسائي في الضحايا برقم 4346 وأحمد في المسند برقم 908 و 816 0

20 - رواه أحمد في المسند برقم

21 - رواه الترمذي في تفسير القرآن برقم 3114 وحمد في المسند وكذلك برقم 25656

22 – ذكره الإمام مالك في المقدمة 0

23 – رواه البخاري في الصيد والذبائح برقم 5090 ومسلم في الصيد والذبائح وما يؤكل برقم 3618 والنسائي في الضحايا برقم 4365 و 4366 والدارمي في الأضاحي برقم 1891 0

24 – رواه مسلم في البر والصلة والآداب 0

25 - رواه الترمذي في البر والصلة0

26 –رواه مسلم في المساجد ومواضع الصلاة ، وابن ماجة في الأدب برقم 3673 ، وأحمد في مسند الأنصار برقم 20569

27 - رواه مسلم في السلام وأحمد في المسند برقم 15773 0 والحديث مكرر في ألفاظ كثيرة 0

28 – رواه مالك في كتاب جامع برقم 1551 0 وانفرد به 0

29 - رواه البخاري في المساقاة برقم 2196 ، وفي الشهادات برقم 2476 وفي الأحكام برقم 6672 ، وفي التوحيد برقم 6892 ، ومسلم في الإيمان برقم 157 ، والنسائي في البيوع برقم 4386 ، وأبوداود في البيوع برقم 3014 ، وابن ماجه في التجارات برقم 2198 وفي الجهاد برقم 2761 ، وأحمد في المسند برقم 7131 و 9836 0

30 - رواه البخاري في الجهاد والسير برقم 2766 و 2767 ، وأحمد في المسند برقم 7836 و8004

31 - رواه البخاري في المظالم والغصب برقم 2293 ، ومسلم في المساقاة برقم 3026 والترمذي في الأحكام برقم 1276 و 1275 ، وأبو داود في الأقضية برقم 3149 ، وابن ماجة في الأحكام برقم 2329 ، وأحمد في المسند برقم 6829 و 9182 و 9631 و 9751 و 10014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM
48
48


وسام المشرف المتميز لم يحصل على اي وسام لم يحصل على اي وسام بعد وسام  افضل المواضيع وسام صاحب افضل الردود وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
الماني
انثى غير معروف
الثور firefox عدد المساهمات عدد المساهمات: 61128
رصيد الذهب رصيد الذهب: 86778

مُساهمةموضوع: رد: احاديث عن نظافة البيئة   20/2/2011, 14:22

النظافة من الايمان و هذا ما يميزنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar
50
50


وسام المشرف المتميز لم يحصل على اي وسام لم يحصل على اي وسام بعد لم يحصل على اي وسام وسام صاحب افضل الردود وسام نجم المنتدى
احترام القوانين احترام القوانين:
اردني
انثى استاذ
السمك googlechrome عدد المساهمات عدد المساهمات: 74409
رصيد الذهب رصيد الذهب: 159809

مُساهمةموضوع: رد: احاديث عن نظافة البيئة   12/3/2011, 15:56

نظفوا افنيتكم و لا تشبهوا باليهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
afafa
5
5


لم يحصل على اي وسام لم يحصل على اي وسام لم يحصل على اي وسام بعد لم يحصل على اي وسام بعد
احترام القوانين احترام القوانين:
فلسطيني
ذكر غير معروف
explorer عدد المساهمات عدد المساهمات: 73
رصيد الذهب رصيد الذهب: 1151

مُساهمةموضوع: رد: احاديث عن نظافة البيئة   29/4/2012, 09:23

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رويدا



لم يحصل على اي وسام لم يحصل على اي وسام لم يحصل على اي وسام بعد لم يحصل على اي وسام بعد
احترام القوانين احترام القوانين:
سعودي
انثى غير معروف
explorer عدد المساهمات عدد المساهمات: 1
رصيد الذهب رصيد الذهب: 581

مُساهمةموضوع: رد: احاديث عن نظافة البيئة   31/12/2012, 02:14


[center][b]


شكراً على قبولي عضوة لدى منتداكم
Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

احاديث عن نظافة البيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  ::  :: -